عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اهلا بك في منتديات عبير الاسلام
نحن نلتقي لنرتقي ونعمل جاهدين لرفعة الاسلام
ايها الزائر الكريم نحن ندعوك للتسجيل معنا
عبير اسعد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اهلا بك في منتديات عبير الاسلام
نحن نلتقي لنرتقي ونعمل جاهدين لرفعة الاسلام
ايها الزائر الكريم نحن ندعوك للتسجيل معنا
عبير اسعد
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الإملاء - الهمزة المتوسطة على الياء للصف الثالث متوسط

اذهب الى الأسفل

ت الإملاء - الهمزة المتوسطة على الياء للصف الثالث متوسط

مُساهمة من طرف عبير الإثنين 19 ديسمبر 2011, 6:28 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليـــوم :

المـــــادة : إملاء
التاريخ :
الموضوع : الهمزة المتوسطة على الياء " نبرة "
الصف : الثالث المتوسط

الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يتعرف الطالب على مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على ياء ، أي على " نبرة " .
2 ـ أن يستطيع الطالب كتابتها في الكلمة أو من خلال نص تطبيقي .
3 ـ أن يقارن الطالب بين كتابة الهمزة المتوسطة على ياء وبين كتابتها على ألف ، أو واو ، أو مفردة على السطر .
4 ـ أن يقدم الطالب أمثلة أخرى من إنشائه .
5 ـ أن يجيب الطالب على أسئلة التقويم .

الوسائل :
ـ كتاب الإملاء المقرر .
ـ السبورة والأقلام الملونة .
ـ لوحة إضافية كتب عليها الأمثلة المطلوبة .
ـ بطاقات كتب عليها الكلمات التي اشتملت على همزات متوسطة كتبت على ياء .

المقدمة :
يكلف بعض الطلاب بالخروج إلى السبورة لكتابة الكلمات الآتية تطبيقا على الدروس السابقة :
سأل ، يأمر ، شؤون ، فؤاد ، مروءة ، ضوءها .
يطلب من الآخرين تعليل كتابة تلك الكلمات على الصورة السابقة ، مع تصحيح ما فيها من أخطاء .
ـ نستنتج : أن كتابة الهمزة يعتمد على حركتها ، وحركة ما قبلها .
عندئذ ترسم على أقوى الحركات ، وأقوى الحركات : الكسرة ، فالضمة ، فالفتحة ، وأضعفها السكون .
ـ الكسرة يناسبها الياء ، والضمة يناسبها الواو ، والفتحة يناسبها الألف .

العرض :
تعلق السبورة الإضافية وقد كتب عليها الأمثلة اللازمة للدرس .
الأمــثلة : المجموعة الأولى :
1 ـ أحب أبنائي .
2 ـ مررت بضوئكم .
3 ـ اجب على الأسئلة .
4 ـ { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } .
5 ـ زيد من المبتدئين في التعلم .
6 ـ رُئب الصدع .

الشرح والتحليل :
ـ يقرأ الطلاب أمثلة المجموعة الأولى قراءة سليمة ضبطًا ومخرجًا .
ـ لاحظ الهمزة في الأمثلة السابقة تجدها متوسطة مكتوبة على ياء " نبرة " .
ـ كتبت الهمزة على هذا النحو ؛ لأنها جاءت مكسورة في جميع الأمثلة ، وقد سبقها الألف ، أو الواو الساكنة ، أو الحرف الصحيح الساكن ، أو الحرف الصحيح المفتوح ، أو الحرف الصحيح المكسور ، أو الحرف الصحيح المضموم على التوالي .
نستنتج من ذلك :

القاعدة الأولى :
إذا جاءت الهمزة مكسورة ( والكسر أقوى الحركات ) رسمت الهمزة على الياء " نبرة " .

المجموعة الثانية :
1 ـ الاطمئنان أمر ضروري .
2 ـ ابتعد عن الاكتئاب .
3 ـ لم تخطِّئون قائل الحق ؟ !
ـ الشرح والتحليل :
جاءت الهمزة في أمثلة المجموعة الثانية على الياء " نبرة " ؛ لأن الحرف الذي سبقها جاء مكسورا ، أما الهمزة فقد جاءت ساكنة في المثال الأول ، ومفتوحة في المثال الثاني ، ومضمومة في المثال الثالث .
ـ وبالنظر إلى حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي سبقها ، وهي " الكسرة " ، ولأن الكسرة هي الحركة الأقوى ، نستنتج الآتي :

القاعدة الثانية :
ترسم الهمزة على الياء " نبرة " ، لأنه سبقها حرف مكسور .

المجموعة الثالثة :
1 ـ حافظ على هيئة هندامك .
2 ـ أمرك ميئوس منه .
ـ الشرح والتحليل :
لاحظ الكلمتين " هيئة ، ميئوس " في المجموعة الثالثة تجد الحرف الذي قبل الهمزة ياء ساكنة ؛ لذا كتبت الهمزة على ياء " نبرة " . ولا فرق بين كونها مفتوحة ، أو مضمومة .
ـ تستنتج القاعدة من أفواه الطلاب وتدون على السبورة .

القاعدة الثالثة :
تكتب الهمزة على الياء " نبرة " إذا سبقها ياء ساكنة ، ولا فرق أن تكون الهمزة مفتوحة ، أو مضمومة .

التطبيق :
أملى الكلمات التالية على الطلاب ، ليكتبوها في دفتر الحصة :
دائمًا ، أسئلة ، اطمئنان ، شيئًا ، كئيب .

التقويم :
س ـ علل كتابة الهمزة على ياء " نبرة " في الأمثلة الآتية :
1 ـ احتفل منشئو المعرض بافتتاحه .
2 ـ أنتِ تضيئين المصباح .
3 ـ تقوم هيئة الإغاثة بواجبها .
س ـ صغ من الأفعال التالية أسماء على وزن فاعل ، ثم اكتبها :
قال ، دأب ، صام ، سأل .
س ـ هات الأمر من الأفعال الآتية ، ثم اكتبها :
اطمأن ، اتّأد ، التأم ، اشرأب .
ـ أُملي على الطلاب النص التطبيقي الآتي :

سائد والشعر
من الدائبين على كتابة الشعر رجل اسمه سائد . تحمل عناء الحرمان حتى وجد الفرصة التي بات ينتظرها منذ أمد بعيد .
انطلقت الأسئلة على سائد من كل حدب وصوب ؛ علها تجد إجابات وإجابات . كان سائد من المبتدئين في نظم الشعر منذ صغره وسار في خطوات واثقة وباطمئنان ، حتى غدا شاعرًا متفائلاً محافظًا على هيئة القصيدة العربية ، مبتعدًا عن أي حزن أو اكتئاب قد يقتل إبداعه وانطلاقاته .
عبير
عبير
[[ Admin ]]
[[  Admin  ]]

ع اهداء من اعضاء المنتدي
مساهماتي : 6874
نقاطي : 10691
تسجيلي : 25/10/2011
مزاجي مزاجي : صـَ'ـدمآ'ت عـَمرٍي زٍوٍدَتـنَي قـَنـآعـَه ان َكَل شيَ احـ،ُـِبة اتوقع ضياعة,

https://abeer.twilight-mania.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى