الإملاء - الهمزة المتوسطة على الياء للصف الثالث متوسط
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: منتدي المرحل الاعدادية
صفحة 1 من اصل 1
الإملاء - الهمزة المتوسطة على الياء للصف الثالث متوسط
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اليـــوم :
المـــــادة : إملاء
التاريخ :
الموضوع : الهمزة المتوسطة على الياء " نبرة "
الصف : الثالث المتوسط
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يتعرف الطالب على مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على ياء ، أي على " نبرة " .
2 ـ أن يستطيع الطالب كتابتها في الكلمة أو من خلال نص تطبيقي .
3 ـ أن يقارن الطالب بين كتابة الهمزة المتوسطة على ياء وبين كتابتها على ألف ، أو واو ، أو مفردة على السطر .
4 ـ أن يقدم الطالب أمثلة أخرى من إنشائه .
5 ـ أن يجيب الطالب على أسئلة التقويم .
الوسائل :
ـ كتاب الإملاء المقرر .
ـ السبورة والأقلام الملونة .
ـ لوحة إضافية كتب عليها الأمثلة المطلوبة .
ـ بطاقات كتب عليها الكلمات التي اشتملت على همزات متوسطة كتبت على ياء .
المقدمة :
يكلف بعض الطلاب بالخروج إلى السبورة لكتابة الكلمات الآتية تطبيقا على الدروس السابقة :
سأل ، يأمر ، شؤون ، فؤاد ، مروءة ، ضوءها .
يطلب من الآخرين تعليل كتابة تلك الكلمات على الصورة السابقة ، مع تصحيح ما فيها من أخطاء .
ـ نستنتج : أن كتابة الهمزة يعتمد على حركتها ، وحركة ما قبلها .
عندئذ ترسم على أقوى الحركات ، وأقوى الحركات : الكسرة ، فالضمة ، فالفتحة ، وأضعفها السكون .
ـ الكسرة يناسبها الياء ، والضمة يناسبها الواو ، والفتحة يناسبها الألف .
العرض :
تعلق السبورة الإضافية وقد كتب عليها الأمثلة اللازمة للدرس .
الأمــثلة : المجموعة الأولى :
1 ـ أحب أبنائي .
2 ـ مررت بضوئكم .
3 ـ اجب على الأسئلة .
4 ـ { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } .
5 ـ زيد من المبتدئين في التعلم .
6 ـ رُئب الصدع .
الشرح والتحليل :
ـ يقرأ الطلاب أمثلة المجموعة الأولى قراءة سليمة ضبطًا ومخرجًا .
ـ لاحظ الهمزة في الأمثلة السابقة تجدها متوسطة مكتوبة على ياء " نبرة " .
ـ كتبت الهمزة على هذا النحو ؛ لأنها جاءت مكسورة في جميع الأمثلة ، وقد سبقها الألف ، أو الواو الساكنة ، أو الحرف الصحيح الساكن ، أو الحرف الصحيح المفتوح ، أو الحرف الصحيح المكسور ، أو الحرف الصحيح المضموم على التوالي .
نستنتج من ذلك :
القاعدة الأولى :
إذا جاءت الهمزة مكسورة ( والكسر أقوى الحركات ) رسمت الهمزة على الياء " نبرة " .
المجموعة الثانية :
1 ـ الاطمئنان أمر ضروري .
2 ـ ابتعد عن الاكتئاب .
3 ـ لم تخطِّئون قائل الحق ؟ !
ـ الشرح والتحليل :
جاءت الهمزة في أمثلة المجموعة الثانية على الياء " نبرة " ؛ لأن الحرف الذي سبقها جاء مكسورا ، أما الهمزة فقد جاءت ساكنة في المثال الأول ، ومفتوحة في المثال الثاني ، ومضمومة في المثال الثالث .
ـ وبالنظر إلى حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي سبقها ، وهي " الكسرة " ، ولأن الكسرة هي الحركة الأقوى ، نستنتج الآتي :
القاعدة الثانية :
ترسم الهمزة على الياء " نبرة " ، لأنه سبقها حرف مكسور .
المجموعة الثالثة :
1 ـ حافظ على هيئة هندامك .
2 ـ أمرك ميئوس منه .
ـ الشرح والتحليل :
لاحظ الكلمتين " هيئة ، ميئوس " في المجموعة الثالثة تجد الحرف الذي قبل الهمزة ياء ساكنة ؛ لذا كتبت الهمزة على ياء " نبرة " . ولا فرق بين كونها مفتوحة ، أو مضمومة .
ـ تستنتج القاعدة من أفواه الطلاب وتدون على السبورة .
القاعدة الثالثة :
تكتب الهمزة على الياء " نبرة " إذا سبقها ياء ساكنة ، ولا فرق أن تكون الهمزة مفتوحة ، أو مضمومة .
التطبيق :
أملى الكلمات التالية على الطلاب ، ليكتبوها في دفتر الحصة :
دائمًا ، أسئلة ، اطمئنان ، شيئًا ، كئيب .
التقويم :
س ـ علل كتابة الهمزة على ياء " نبرة " في الأمثلة الآتية :
1 ـ احتفل منشئو المعرض بافتتاحه .
2 ـ أنتِ تضيئين المصباح .
3 ـ تقوم هيئة الإغاثة بواجبها .
س ـ صغ من الأفعال التالية أسماء على وزن فاعل ، ثم اكتبها :
قال ، دأب ، صام ، سأل .
س ـ هات الأمر من الأفعال الآتية ، ثم اكتبها :
اطمأن ، اتّأد ، التأم ، اشرأب .
ـ أُملي على الطلاب النص التطبيقي الآتي :
سائد والشعر
من الدائبين على كتابة الشعر رجل اسمه سائد . تحمل عناء الحرمان حتى وجد الفرصة التي بات ينتظرها منذ أمد بعيد .
انطلقت الأسئلة على سائد من كل حدب وصوب ؛ علها تجد إجابات وإجابات . كان سائد من المبتدئين في نظم الشعر منذ صغره وسار في خطوات واثقة وباطمئنان ، حتى غدا شاعرًا متفائلاً محافظًا على هيئة القصيدة العربية ، مبتعدًا عن أي حزن أو اكتئاب قد يقتل إبداعه وانطلاقاته .
اليـــوم :
المـــــادة : إملاء
التاريخ :
الموضوع : الهمزة المتوسطة على الياء " نبرة "
الصف : الثالث المتوسط
الأهداف السلوكية :
1 ـ أن يتعرف الطالب على مواضع كتابة الهمزة المتوسطة على ياء ، أي على " نبرة " .
2 ـ أن يستطيع الطالب كتابتها في الكلمة أو من خلال نص تطبيقي .
3 ـ أن يقارن الطالب بين كتابة الهمزة المتوسطة على ياء وبين كتابتها على ألف ، أو واو ، أو مفردة على السطر .
4 ـ أن يقدم الطالب أمثلة أخرى من إنشائه .
5 ـ أن يجيب الطالب على أسئلة التقويم .
الوسائل :
ـ كتاب الإملاء المقرر .
ـ السبورة والأقلام الملونة .
ـ لوحة إضافية كتب عليها الأمثلة المطلوبة .
ـ بطاقات كتب عليها الكلمات التي اشتملت على همزات متوسطة كتبت على ياء .
المقدمة :
يكلف بعض الطلاب بالخروج إلى السبورة لكتابة الكلمات الآتية تطبيقا على الدروس السابقة :
سأل ، يأمر ، شؤون ، فؤاد ، مروءة ، ضوءها .
يطلب من الآخرين تعليل كتابة تلك الكلمات على الصورة السابقة ، مع تصحيح ما فيها من أخطاء .
ـ نستنتج : أن كتابة الهمزة يعتمد على حركتها ، وحركة ما قبلها .
عندئذ ترسم على أقوى الحركات ، وأقوى الحركات : الكسرة ، فالضمة ، فالفتحة ، وأضعفها السكون .
ـ الكسرة يناسبها الياء ، والضمة يناسبها الواو ، والفتحة يناسبها الألف .
العرض :
تعلق السبورة الإضافية وقد كتب عليها الأمثلة اللازمة للدرس .
الأمــثلة : المجموعة الأولى :
1 ـ أحب أبنائي .
2 ـ مررت بضوئكم .
3 ـ اجب على الأسئلة .
4 ـ { ألا بذكر الله تطمئن القلوب } .
5 ـ زيد من المبتدئين في التعلم .
6 ـ رُئب الصدع .
الشرح والتحليل :
ـ يقرأ الطلاب أمثلة المجموعة الأولى قراءة سليمة ضبطًا ومخرجًا .
ـ لاحظ الهمزة في الأمثلة السابقة تجدها متوسطة مكتوبة على ياء " نبرة " .
ـ كتبت الهمزة على هذا النحو ؛ لأنها جاءت مكسورة في جميع الأمثلة ، وقد سبقها الألف ، أو الواو الساكنة ، أو الحرف الصحيح الساكن ، أو الحرف الصحيح المفتوح ، أو الحرف الصحيح المكسور ، أو الحرف الصحيح المضموم على التوالي .
نستنتج من ذلك :
القاعدة الأولى :
إذا جاءت الهمزة مكسورة ( والكسر أقوى الحركات ) رسمت الهمزة على الياء " نبرة " .
المجموعة الثانية :
1 ـ الاطمئنان أمر ضروري .
2 ـ ابتعد عن الاكتئاب .
3 ـ لم تخطِّئون قائل الحق ؟ !
ـ الشرح والتحليل :
جاءت الهمزة في أمثلة المجموعة الثانية على الياء " نبرة " ؛ لأن الحرف الذي سبقها جاء مكسورا ، أما الهمزة فقد جاءت ساكنة في المثال الأول ، ومفتوحة في المثال الثاني ، ومضمومة في المثال الثالث .
ـ وبالنظر إلى حركة الهمزة ، وحركة الحرف الذي سبقها ، وهي " الكسرة " ، ولأن الكسرة هي الحركة الأقوى ، نستنتج الآتي :
القاعدة الثانية :
ترسم الهمزة على الياء " نبرة " ، لأنه سبقها حرف مكسور .
المجموعة الثالثة :
1 ـ حافظ على هيئة هندامك .
2 ـ أمرك ميئوس منه .
ـ الشرح والتحليل :
لاحظ الكلمتين " هيئة ، ميئوس " في المجموعة الثالثة تجد الحرف الذي قبل الهمزة ياء ساكنة ؛ لذا كتبت الهمزة على ياء " نبرة " . ولا فرق بين كونها مفتوحة ، أو مضمومة .
ـ تستنتج القاعدة من أفواه الطلاب وتدون على السبورة .
القاعدة الثالثة :
تكتب الهمزة على الياء " نبرة " إذا سبقها ياء ساكنة ، ولا فرق أن تكون الهمزة مفتوحة ، أو مضمومة .
التطبيق :
أملى الكلمات التالية على الطلاب ، ليكتبوها في دفتر الحصة :
دائمًا ، أسئلة ، اطمئنان ، شيئًا ، كئيب .
التقويم :
س ـ علل كتابة الهمزة على ياء " نبرة " في الأمثلة الآتية :
1 ـ احتفل منشئو المعرض بافتتاحه .
2 ـ أنتِ تضيئين المصباح .
3 ـ تقوم هيئة الإغاثة بواجبها .
س ـ صغ من الأفعال التالية أسماء على وزن فاعل ، ثم اكتبها :
قال ، دأب ، صام ، سأل .
س ـ هات الأمر من الأفعال الآتية ، ثم اكتبها :
اطمأن ، اتّأد ، التأم ، اشرأب .
ـ أُملي على الطلاب النص التطبيقي الآتي :
سائد والشعر
من الدائبين على كتابة الشعر رجل اسمه سائد . تحمل عناء الحرمان حتى وجد الفرصة التي بات ينتظرها منذ أمد بعيد .
انطلقت الأسئلة على سائد من كل حدب وصوب ؛ علها تجد إجابات وإجابات . كان سائد من المبتدئين في نظم الشعر منذ صغره وسار في خطوات واثقة وباطمئنان ، حتى غدا شاعرًا متفائلاً محافظًا على هيئة القصيدة العربية ، مبتعدًا عن أي حزن أو اكتئاب قد يقتل إبداعه وانطلاقاته .
مواضيع مماثلة
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!!
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!! الفرق بين ال ه وال ة
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!! الاخطاء الشائعة
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!! الاخطاء اللغوية
» ا لمخترعين واختراعاتهم من الالف الي الياء
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!! الفرق بين ال ه وال ة
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!! الاخطاء الشائعة
» فلنتعلم ّ قواعد الإملاء .....!! الاخطاء اللغوية
» ا لمخترعين واختراعاتهم من الالف الي الياء
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: منتدي المرحل الاعدادية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى