حصة الرسم المفترى عليها
2 مشترك
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: منتدي المرحلة الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1
حصة الرسم المفترى عليها
ــ( حصة الرســم وأهميتها للطفل )ـــ
نعتبر حصة الرسم في المدارس الإبتدائـية من الحصص التي لا يلتفت
إلى أهميتها سواء من قبل إدارات معظم المدارس أو أوليــاء الأمور ..
ففي المدرسة تعتبر من الفترات المفقودة وبالتالي المهملة فنجد
أن التعامل معها كأنه نوع من الترف الزائد الممكن الإستغناء عنه ..
ومن المعتاد استغلال تلك الحصص في تعويض النقص في حصص
مواد آخرى كالرياضيات والعلوم واللغات مثلا" ...
ومن ناحية الأهل فإنهم يعتبرونها مضيعة للوقت وأن الأولى بأولادهم
الإهتمام بالمواد الأكثر شهرة وأهمية من وجهة نظرهم ...!!
والحقيقة أن مادة الرسم هي من أهم المواد التي تنشط الذاكرة والتخيل
والإبتكار والإبداع والمعرفة والتأمل .. وكل ذلك يكون له مردود بناء
وبشكل تراكمي ومتزايد على فكر التلاميذ واكتشاف مواهبهم الكامنة
فمادة الرسم هي تفاعل بين فكر التلميذ الذي بدأ يتشكل وبين نظرة عينه
لما حوله من نبات وجماد وحيوان وبشر ...وبين مطاوعة يده للتعبير عن
تلك الأشياء من خلال يده الحرة وبعفوية وتلقائية غير موجهة في البداية ...
وتتطور النظرة الفنية المبدعة عند بعضهم بمدى مايتلقونه من تشجيع
وتوجيه ومساندة وعدم تسفيه مايقومون بعمله حتى لو كان تافهة" أو بسيطا"
وكم من مبدعون وعباقرة بدأوا بتوافه الأمور ثم تطورت موهبتهم وتعالت
بداخلهم كوامن العبقرية وحلقت بعد ذلك في سماء الشهرة والتميز ...
فهل ينتبه القائمون على أمر فلذات أكبادنا أن بين أيديهم درر لم تكتشف بعد ؟؟
وهل علموا أن أول الغيث قطر ؟؟؟ وأن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وربما بعثرة ؟؟
الرسم ياسادة لغة غير منطوقة ولكنها منظورة ... وهي كائن حي ينمو ويترعرع بالعناية
والتوجيه والتشجيع والمساندة البناءة ...
فالطفل الذي يملك ملكة التخيل يملك أن يحلم أحلاما" يمكن تحقيقها ..
وكل الإنجازات والمعجزات بدأت بحلم .. وقبل الحلم كان التخيل
وقبل التخيل كانت ( النعكشة والشخبطة ) ثم التهذيب والتحسين ثم الإتقان
والمهارة ... وقد يكون التفوق ...
وكم من علماء في مجالات علمية أو طبية أو رياضية برعوا في الرسم
والتعبير عن مكنون مواهبهم الغير منظورة ...وشقوا طريقهم التخصصي
بمزاج الفنان الذي نبت بداخلهم ولا يزال ...
فهل نحسن التعامل مع مادة الرسم باعتبارها مشتل المواهب المهمل ..
وهل نطلق العنان لتلك البراعم لتنبت في تربة صحية وتكبر وتعبر عن نفسها وماحولها
ليغربلها الزمن ونجد عندنا الفنان المهندس والفنان الطبيب والفنان الشرطي ...
لعلهم يفهمون ؟؟!!
بقلم :معروف
نعتبر حصة الرسم في المدارس الإبتدائـية من الحصص التي لا يلتفت
إلى أهميتها سواء من قبل إدارات معظم المدارس أو أوليــاء الأمور ..
ففي المدرسة تعتبر من الفترات المفقودة وبالتالي المهملة فنجد
أن التعامل معها كأنه نوع من الترف الزائد الممكن الإستغناء عنه ..
ومن المعتاد استغلال تلك الحصص في تعويض النقص في حصص
مواد آخرى كالرياضيات والعلوم واللغات مثلا" ...
ومن ناحية الأهل فإنهم يعتبرونها مضيعة للوقت وأن الأولى بأولادهم
الإهتمام بالمواد الأكثر شهرة وأهمية من وجهة نظرهم ...!!
والحقيقة أن مادة الرسم هي من أهم المواد التي تنشط الذاكرة والتخيل
والإبتكار والإبداع والمعرفة والتأمل .. وكل ذلك يكون له مردود بناء
وبشكل تراكمي ومتزايد على فكر التلاميذ واكتشاف مواهبهم الكامنة
فمادة الرسم هي تفاعل بين فكر التلميذ الذي بدأ يتشكل وبين نظرة عينه
لما حوله من نبات وجماد وحيوان وبشر ...وبين مطاوعة يده للتعبير عن
تلك الأشياء من خلال يده الحرة وبعفوية وتلقائية غير موجهة في البداية ...
وتتطور النظرة الفنية المبدعة عند بعضهم بمدى مايتلقونه من تشجيع
وتوجيه ومساندة وعدم تسفيه مايقومون بعمله حتى لو كان تافهة" أو بسيطا"
وكم من مبدعون وعباقرة بدأوا بتوافه الأمور ثم تطورت موهبتهم وتعالت
بداخلهم كوامن العبقرية وحلقت بعد ذلك في سماء الشهرة والتميز ...
فهل ينتبه القائمون على أمر فلذات أكبادنا أن بين أيديهم درر لم تكتشف بعد ؟؟
وهل علموا أن أول الغيث قطر ؟؟؟ وأن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة وربما بعثرة ؟؟
الرسم ياسادة لغة غير منطوقة ولكنها منظورة ... وهي كائن حي ينمو ويترعرع بالعناية
والتوجيه والتشجيع والمساندة البناءة ...
فالطفل الذي يملك ملكة التخيل يملك أن يحلم أحلاما" يمكن تحقيقها ..
وكل الإنجازات والمعجزات بدأت بحلم .. وقبل الحلم كان التخيل
وقبل التخيل كانت ( النعكشة والشخبطة ) ثم التهذيب والتحسين ثم الإتقان
والمهارة ... وقد يكون التفوق ...
وكم من علماء في مجالات علمية أو طبية أو رياضية برعوا في الرسم
والتعبير عن مكنون مواهبهم الغير منظورة ...وشقوا طريقهم التخصصي
بمزاج الفنان الذي نبت بداخلهم ولا يزال ...
فهل نحسن التعامل مع مادة الرسم باعتبارها مشتل المواهب المهمل ..
وهل نطلق العنان لتلك البراعم لتنبت في تربة صحية وتكبر وتعبر عن نفسها وماحولها
ليغربلها الزمن ونجد عندنا الفنان المهندس والفنان الطبيب والفنان الشرطي ...
لعلهم يفهمون ؟؟!!
بقلم :معروف
Al_maroof- نائب مدير
- منتدي عبير الاسلام
مساهماتي : 14235
نقاطي : 22524
تسجيلي : 30/10/2011
مزاجي : محتسب وحامد لربي
رد: حصة الرسم المفترى عليها
فعلا هناك مواهب كثيرة تموت بسبب الاهمال
وياريت في تعليم صحيح كلة حشو الطالب بيخرج من الامتحان ناسي المعلومات
الله المستعان
وياريت في تعليم صحيح كلة حشو الطالب بيخرج من الامتحان ناسي المعلومات
الله المستعان
رد: حصة الرسم المفترى عليها
أهلا" بالرقيقة
نورتي الصفحة وتعطرت بقدومك
تعرفين سيدتي أن المواهب موجودة في داخل كل منا
كالطائر الحبيس .. فإذا انطلقت و طارت الطيور من محابسها ,
ولدت موهبة وترعرعت وشبت عن الطوق وعلت هامتها
تقبلي ودي وسعادتي بهذه الطلة التي تشتاقها دوما" صفحتي
والســــــــــلام
نورتي الصفحة وتعطرت بقدومك
تعرفين سيدتي أن المواهب موجودة في داخل كل منا
كالطائر الحبيس .. فإذا انطلقت و طارت الطيور من محابسها ,
ولدت موهبة وترعرعت وشبت عن الطوق وعلت هامتها
تقبلي ودي وسعادتي بهذه الطلة التي تشتاقها دوما" صفحتي
والســــــــــلام
Al_maroof- نائب مدير
- منتدي عبير الاسلام
مساهماتي : 14235
نقاطي : 22524
تسجيلي : 30/10/2011
مزاجي : محتسب وحامد لربي
مواضيع مماثلة
» دروس تعليم الرسم ..كيفيه تعلم الرسم وبالخطوات والمعدات بالالوان المائيه
» تعليم الرسم . كيف ترسم شجرة
» طريقة الرسم على الأظافر
» غرائب الرسم علي الطرقات
» طريقة الرسم على الحرير
» تعليم الرسم . كيف ترسم شجرة
» طريقة الرسم على الأظافر
» غرائب الرسم علي الطرقات
» طريقة الرسم على الحرير
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: منتدي المرحلة الابتدائية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى