عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اهلا بك في منتديات عبير الاسلام
نحن نلتقي لنرتقي ونعمل جاهدين لرفعة الاسلام
ايها الزائر الكريم نحن ندعوك للتسجيل معنا
عبير اسعد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اهلا بك في منتديات عبير الاسلام
نحن نلتقي لنرتقي ونعمل جاهدين لرفعة الاسلام
ايها الزائر الكريم نحن ندعوك للتسجيل معنا
عبير اسعد
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

[ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة

اذهب الى الأسفل

 [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة  Empty [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة

مُساهمة من طرف كريم المصري الخميس 26 يناير 2012, 8:04 pm


البيئة التعليمية لذوي العوق الحركي لها الأثر الكبير في تكوين الإتجاهات الإيجابية
لذلك سأطرح بعض المقومات الأساسية ليسهل دمج هذة الفئة مع زملائهم العاديين
ومع أن هذا التصور قد لا ينطبق على ما هو متوفر حاليا من أبنية مدرسية قد تكون قديمة أو مستأجرة
إلا أن هذا لا يمنع توفير أساس علمي يجب أخذه بعين الاعتبار عند تأسيس مدارس جديدة
أو حين إدخال تعديلات على المباني القديمة

المكان التربوي :

تعد المدرسة هي البيئة الطبيعية لذوي العوق الحركي من الناحية التربوية والنفسية والإجتماعية
أما الصف فيعتبر المكان التعليمي المناسب لهم

المراحل والخطط الدراسية :

لا يختلف المنهج المقدم لهذة الفئة عما يقدم لقرنائهم العاديين
مع التركيز على الخدمات المناسبة التي يحتاجها أفراد هذة الفئة كالأجهزة التعويضية
وبرامج العلاج الطبيعي والوظيفي والصحي .

الكوادر التعليمية والفنية :





  1. معلم الفصل






  1. مساعد معلم الفصل

  2. أخصائي علاج طبيعي

  3. أخصائي علاج وظيفي

  4. أخصائي أجهزة تعويضية

  5. معلم تدريبات سلوكية

  6. طبيب أو ممرض
المتلزمات المكانية والتجهيزية :

إن تنظيم غرفة الصف بحيث تراعي الفروق الفردية بن التلاميذ
من شأنه أن يزيد إكتساب المهارات وتحفيز التلاميذ على التعلم
ومع أن بيئة الصف العادي هي بيئة التعليمية المناسبة لهم
إلا أن هناك حاجة لتنظيمها لكي تتناسب واحتياجاتهم
فبالاضافة إلى حضورهم كزملائهم العاديين إلى الصف الدراسي
إلا أنهم يجلبون معهم أدواتهم الخاصة مثل كرسي العجلات والعصي والعكازات
وغيرها من الأدوات التي من الممكن أن يحتاجوها ولا غني عنها ,
لذلك من المهم أن تكون غرفة الصف مهيأة بشكل مناسب بحيث تسمح
للطالب بالتنقل والجلوس وتأدية الواجبات الدراسية بأقل قدر من الصعوبات والعوائق
ويمكن القول أن إزالة الحواجز من المبنى الدراسي كإقامة المنحدرات التي تسهل دخولهم للمبنى
دون مساعدة وتوسيع دوراتالمياة من العوامل الرئيسية في توفير بيئة تعليم مناسبة
وسنقوم بإستعراض المستلزمات المكانية والتجهيزية المطلوب توفرها في المدرسة وفي غرفة الصف


أولاً : المستلزمات التجهيزية والمكانية المطلوب توفرها في المدرسة :

* أ ) المستلزمات التجهيزية المطلوب توفرها في المدرسة *


  1. تهيئة مداخل المدرسى بما يسهل حركة دخول وخروج مستخدمي الكراسي المتحركة .

  2. تخصيص أبواب في المدرسة تفتح بمجرد الضغط على زر تلقائيا أو عند وصول الشخص عندها

  3. مع مراعاة ا، تكون الأبواب واسعة 3 م تقريبا

  4. مراعاة وضع المداخل المنحدرة الملائمة للأبواب سواءاً تلك التي تفتح للخارج أو للداخل .

  5. مراعاة توفير مواقف خاصة قرب مدخل المدرسة .

  6. توفير على الأقل واحدة من مشارب المياة ذات ارتفاع مناسب لهم .

  7. توفير دورات مياه يتوافر بها :
- حمامات ذات كراسي مرتفعة لكي يسهل إستعمالها لهم.

- توفير مغسلتين عالأقل بارتفاع منخفض .
- توفير 3 مساند من القضبان على الجانبين .
- توفير مرايا ذات ارتفاع منخفض .
- إمكانية فتح الحمامات من الخارج ليسهل إنقاذ أو مساعدة التلميذ في حالة الطواريء .


* ب ) المستلزمات المكانية المطلوب توفرها في المدرسة *


  1. تصميم الممرات داخل المدرسة بعرض 3م تقريباً لتسهيل تنقل التلميذ المعاق حركياً مع وجود مخرج في نهايتها .

  2. إستخدام عدد 2 من المقابض الأبواب الطويلة ليسهل إستخدامها .

  3. تصميم متكآت على الجدران تساعد المعاقين على الإنتقال بسهولة من الكراسي المتحركة إلى أي مكان آخر .

  4. تغطية أرض المكتبة بأرضية واقية من الإنزلاق .

  5. توفير أرفف مكتبة متحركة تساعده على التصفح بسهولة.

  6. عدم إبقاء الأسلاك الكهربائية على الارضيات مما يمنع أو يحد من تنقله

  7. تسوية عتبات المداخل وإزالة العوائق لتسهيل تنقله.

  8. ضرورة أن تكون الممرات واسعة بحيث تسمح بمرور كرسيين متحركين على الأقل .

  9. ضرورة أن يكون فناء المدرسة والممرات مستوية وواقية من الإنزلاق.

[size=16]صورة توضيحية أنشئتها بالإستعانة ببرنامج Smart Draw

 [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة  NtZDVAnwOXL




ثانيا : المستلزمات التجهيزية والمكانية المطلوب توفرها في الصف :


  1. توفير بابين لغرفة الصف وليس باباً واحداً.

  2. توفير باب لغرفة الصف يمكن فتحة بسهولة أوتوماتيكياً أو ميكانيكياً أو باب عادي يفتح بإتجاهين.

  3. أن تكون السبورة واضحة ومنخفضة بما فيه الكفاية .

  4. أن تكون للأبواب مماسك طويلة

  5. أن تكون الأرضية مغطاة بمانع للإنزلاق .

  6. أن تكون دورة المياة قريبة من غرفة الصف

  7. أن تكون الطاولة الخاصة بالتلميذ المعاق حركياً تتناسب مع طول جذعه .

  8. أن يكون إرتفاع الطاولة مناسبة ويسمح بدخول الكرسي .
[/size]

صورة توضيحية أنشئتها بالإستعانة ببرنامج Smart Draw


 [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة  SMirJSFkCLy










كريم المصري
كريم المصري
فرسان لهم بصمات
فرسان لهم بصمات

اوسمتي
مساهماتي : 1291
نقاطي : 2097
تسجيلي : 10/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

 [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة  Empty رد: [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة

مُساهمة من طرف كريم المصري الخميس 26 يناير 2012, 8:05 pm

 [ متيز]آلَبّـيّئة آلَتُعَـلَيّمِيّة آلَمِنٌآسًـبّـة لَذٌوِيّ آلَأعَآقَة آلَحـركيّة  3112022095
كريم المصري
كريم المصري
فرسان لهم بصمات
فرسان لهم بصمات

اوسمتي
مساهماتي : 1291
نقاطي : 2097
تسجيلي : 10/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى