الطفل المتأخر لغويا والانشطه لنمو حاسة الابصار عند المعاقين عقليا
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
الطفل المتأخر لغويا والانشطه لنمو حاسة الابصار عند المعاقين عقليا
الطفل المتأخر لغويأ
إرشادات لأهل الطفل المتأخر لغويا
1-عدم ترك الطفل فترات طويلة مهملا أمام التلفاز أو جهاز الفيديو أومع
الخدم بل يفضل تواجدة مع الأهل والأم بالذات0
2-عدم تعرض الطفل لأي لغة غير اللغة العربية0
3-الكلام باستمرار مع الطفل بلغة سهلة وبسيطة وواضحة بجمل لأتزيد عن(
3) ثلاثة كلمات للجملة0
4-يكون الكلام مع الطفل واضح إلى درجة الافتعال والبطئ ليعطي فرصة
للطفل لمراجعة فم المتكلم ومخارج الكلمات والحروف0
5-عدم الاستجابة للطفل بتلبية طلباته إذا أشار لطلبة باليد حيث إنها طريقة
سهلة ويستعملها الطفل باستمرار لكي يسهل على نفسة ولا يتكلم، يجب على
الأم عدم الاستجابة وإبداء عدم الفهم لكي يحاول الطفل آن يتحدث0
6- يجب على الآهل تصحيح كلمات الطفل إذا قالها بصورة غير صحيحة
فعلى الأم إعادة الكلمة ثانية بصورة صحيحة وواضحة وسهلة وبسيطة لكي
لايتعودعلى النطق الخاطئ0
7-جعل الممارسات اليومية كالقصــــة لتوسيع الإدراك والتخاطب لدى
الطفل
0((كالآتي)):-
أ-الغسول والاستحمام:-
أثناء الغسول الصباحي تتحدث آلام مع طفلها عن الفم والعين والأنف وباقي
أعضاء الرأس واعدادها،أما في الاستحمام فيشار إلى أعضاء الطفل
المختلفة،وأيضا على الأم(آن أمكن)مع الإشارة إلى اختلاف الاحجام0
ب-الإفطار:-
وصف أنواع الطعام مع السماح للطفل بإمساكها ووصفها ثانية مع الأم0
ج-الملابس:-
أثناء غسيل الملابس أو اللبس للخروج تتحدث آلام لطفلها عن أسماء
الملابس المختلفة وتسأله عن رغباته لأختيارالملابس المعينة التي يرغب بها
مع إدخال فكرة عن الألوان وملمس الملابس0
د-الغذاء والعشاء:-
كما في الإفطار يفضل جلوس الآسرة كاملة للطعام على المائدة ولو لمرة
واحدة يوميا،ففي هذه المرة يتعلم الطفل كيف يرتب المائدة مع الأم وتحدثة
عن أدوات المائدة ووضعها لكل فردمن أفراد الآسرة،كما يوضع لهذا الطفل
طبق خاص به ليتعلم آداب الطعام والاعتماد على النفس دون المساعدة0
هـ-الخروج:-
نتحدث للطفل عن وسائل المواصلات المختلفة التي يتنقل بها كالسيارة
والباص والطائرة والقطار مع الإشارة إلى الباب وعجلة القيادة والكرسي
والإطارات وباقي قطع المركبة وتكرار ذلك في كل مرة يخرج فيها الطفل
ويفضل أن يخرج يوميا بل يجب ولو لمرة واحدة يوميا0
و- المتنزهات:-
مثل حديقة الحيوان، المدينة الترفيهية،والبروالبحرنتحدث للطفل عن كل
مايراة من الحيوانات وأشكال ومركبات النزهة ونجعله يلمسها أن أمكن مع
أخذ الصور التذكارية في هذه الأماكن والإشارة للصور لاحقا لتذكير الطفل
بما رآه والحديث عنة باستمرار0
ز- قصة ما قبل النوم :-
يستحسن للطفل أن ينام في فراشة الخاص وبجواره الأم لحين الاستغراق
في النوم،في هذه الأثناء تتحدث معه الأم بلغة سهلة جدا عن رواية أو صور
لكي يتعود على حب المطالعة ويستفيد من لغة الأم وتساعده على نمو
لغته،يمكن للأم الغناء له إذا أحب الطفل ذالك
الانشطه لنمو حاسة الابصار عند المعاقين عقليا
ان الخبرة باستخدام النظر مهمة جداً، حيث تساعد هذه النشاطات على اكساب الأطفال
خبرات عن ألوان الأشياء وأحجامها واشكالها وسماتها المختلفة،
ومن الأمثلة على ذلك:-
*تجميع الصور أو أجزاء الصور (قد تكون ورقية أو خشبية)، ألعاب الكرة،
اللعب بالألوان، قص الصور من المجلات وإلصاقها على بطاقات،
عمل الدمى، الرسم على الورق،
القيام بالرحلات.
*إحضار بالونات مختلفة الألوان وخيوط من ألوان مختلفة، وتربط البالونات
بخيوط مختلفة، ثم تعرض في أماكن متنوعة في الغرفة،
ثم عند دخول الأطفال تلاحظ ردود فعلهم عند رؤية
البالونات
(هناك الكثير، بعضها مختلف، متشابه).
*توزيع ورقة الكرتون مرسوم عليها منزل ونوافذ وأبواب وحديقة بها أشجار
وعشب أخضر ويزؤد كل طفل بإناء به الوان وبعض الفراشي،
والطلب من الأطفال تحديد أسقف منازلهم،
ثم تلوينها باللون الأحمر،
وتلوين الأبواب البني والنوافذ والأشجار،
والعشب باللون الأخضر.
*الطلب من الأطفال الإنصات الى النغم الذي يردده الناي، النغم الذي يردده
الأورغ او البيانو، والى النغم الصادر من الكمان،
ثم نسمعهم هذه الأنغام المختلفة
من صوت مسجل
والطلب منهم التعرف على الآلة
التي تخرج صوتأ معيناً.
*مهارات التوافق العضلي الحركي ما بين اليد والعين:
• رمي كيس به حبوب في سلة مائلة.
رسم خطين متقاطعين باستخدام الأقلام الشمعية.
*تمرير البالون خلال الطوق المعلق
الأهداف:
1- تنمية تآزر حركة العين مع اليد.
2- إدراك العلاقات المكانية.
الأدوات:
1- 2 بالون للطفل.
2- طوق من البلاستيك.
3- خيط.
الإجراءات:
1- يعلق الطوق في سقف الغرفة ليكون في موضع متدل بحيث
يكون في مستوى طول الأطفال.
2- تنفخ البالونات ويعطى واحد لكل طفل.
3- يطلب منالأفال التدرب على إطلاق البالونات في الهواء والتقاطها.
4- يطلب من الأطفال التدرب على ضرب البالونات بأيديهم ورؤوسهم.
5- بعد ذلك يطلب من كل طفل إطلاق بالونه في الهواء وضربه بيديه ليوجهه صوب
الطوق المتدلي حتى يمر من خلاله.
6- إذا نجح الطفل في تمرير البالون خلال الطوق المتدلي يعطى له البالون الآخر ليقوم
بنفس العملية.
يكافئ الطفل الذي يسبق الآخرين في تمرير بالونين عبر الطوق
[center]نسأل الله ان يحفظ ابناءنا
وابناء المسلمين من كل مكروه وسوء
ونسأله الحفظ والرعاية
خبرات عن ألوان الأشياء وأحجامها واشكالها وسماتها المختلفة،
ومن الأمثلة على ذلك:-
*تجميع الصور أو أجزاء الصور (قد تكون ورقية أو خشبية)، ألعاب الكرة،
اللعب بالألوان، قص الصور من المجلات وإلصاقها على بطاقات،
عمل الدمى، الرسم على الورق،
القيام بالرحلات.
*إحضار بالونات مختلفة الألوان وخيوط من ألوان مختلفة، وتربط البالونات
بخيوط مختلفة، ثم تعرض في أماكن متنوعة في الغرفة،
ثم عند دخول الأطفال تلاحظ ردود فعلهم عند رؤية
البالونات
(هناك الكثير، بعضها مختلف، متشابه).
*توزيع ورقة الكرتون مرسوم عليها منزل ونوافذ وأبواب وحديقة بها أشجار
وعشب أخضر ويزؤد كل طفل بإناء به الوان وبعض الفراشي،
والطلب من الأطفال تحديد أسقف منازلهم،
ثم تلوينها باللون الأحمر،
وتلوين الأبواب البني والنوافذ والأشجار،
والعشب باللون الأخضر.
*الطلب من الأطفال الإنصات الى النغم الذي يردده الناي، النغم الذي يردده
الأورغ او البيانو، والى النغم الصادر من الكمان،
ثم نسمعهم هذه الأنغام المختلفة
من صوت مسجل
والطلب منهم التعرف على الآلة
التي تخرج صوتأ معيناً.
*مهارات التوافق العضلي الحركي ما بين اليد والعين:
• رمي كيس به حبوب في سلة مائلة.
رسم خطين متقاطعين باستخدام الأقلام الشمعية.
*تمرير البالون خلال الطوق المعلق
الأهداف:
1- تنمية تآزر حركة العين مع اليد.
2- إدراك العلاقات المكانية.
الأدوات:
1- 2 بالون للطفل.
2- طوق من البلاستيك.
3- خيط.
الإجراءات:
1- يعلق الطوق في سقف الغرفة ليكون في موضع متدل بحيث
يكون في مستوى طول الأطفال.
2- تنفخ البالونات ويعطى واحد لكل طفل.
3- يطلب منالأفال التدرب على إطلاق البالونات في الهواء والتقاطها.
4- يطلب من الأطفال التدرب على ضرب البالونات بأيديهم ورؤوسهم.
5- بعد ذلك يطلب من كل طفل إطلاق بالونه في الهواء وضربه بيديه ليوجهه صوب
الطوق المتدلي حتى يمر من خلاله.
6- إذا نجح الطفل في تمرير البالون خلال الطوق المتدلي يعطى له البالون الآخر ليقوم
بنفس العملية.
يكافئ الطفل الذي يسبق الآخرين في تمرير بالونين عبر الطوق
[center]نسأل الله ان يحفظ ابناءنا
وابناء المسلمين من كل مكروه وسوء
ونسأله الحفظ والرعاية
كريم المصري- فرسان لهم بصمات
-
مساهماتي : 1291
نقاطي : 2097
تسجيلي : 10/12/2011
كريم المصري- فرسان لهم بصمات
-
مساهماتي : 1291
نقاطي : 2097
تسجيلي : 10/12/2011
مواضيع مماثلة
» أهم الطرق التربوية الرائدة والحديثة في تعليم المعاقين عقليا ....
» ــ[ حقوق المعاقين في الإسلام ]ــ
» استخدام التكنولوجيا في تقييم الأشخاص المعاقين ذهنياً
» كل ما يخص تاهيل المعاقين ذهنيا جسديا سمعيا بصريا والاماكن المتخصصة
» طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً
» ــ[ حقوق المعاقين في الإسلام ]ــ
» استخدام التكنولوجيا في تقييم الأشخاص المعاقين ذهنياً
» كل ما يخص تاهيل المعاقين ذهنيا جسديا سمعيا بصريا والاماكن المتخصصة
» طريقة " ماريا منتسوري " في تربية الأطفال المعاقين عقلياً
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى