ســهـولـة المـنـاهـج أم تـفاهـتـها ..!!
2 مشترك
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: منتدي المرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
ســهـولـة المـنـاهـج أم تـفاهـتـها ..!!
ــ( أكـذوبـــة مـايـســمى بـتـطـويــر الـتـعـلـيــم )ـــ
ـكلما طالع العبد لله وجه مسؤال في التربية والتعليم وحديثه عن تطويـر التعليم تصيبني غصة ..
فمن خلال كوني كنت طالبا" ثانويا" في بدية السبعينات وكان أولادي طلابا" ثانويين في بدء
الألفية الثالثة ... وماهو حادث الآن في المرحلة الثانوية وبمقارنة المنحى البياني للزمن وما
حدث فيما بات يسمى تطويرا" نجد أن هذا المنحى يشوبه الإنحدار على صعيد المردود الفني
والتعليمي لمستوى خريج المرحلة الثانوية هذه ...
فقد أصبح مفهوم هذا التطوير هو حذف أجزاء من المنهج بحجة أنه حشو زائد لا فائدة منه ..
فمرة تحذف مواد قومية كانت تمنح الطالب قدرا من المعلومات القومية العامة وهي تمثـــل
خلفية ثقافية سوف يحتاجها في درك الحياة العمليــة ...والثقافية وربما السياسية بحجة عدم
إدراجها في المجموع الكلي للدرجات وهو الهم الشاغل للطالب الآن .
ومن ناحية أخرى يتم حذف أجزاء من تاريخ مصر القديم أو الحديث أو المعاصر وجعله
في شكل عناوين أو مقتطفات ضحلة وليس منهاجا" يجعل الطالب يملك خلفية" محترمة
عن تاريخ بلده والعالم حوله وكأن المقصود هو تغييب الشباب عن تاريخه وتاريخ بلده.
ومن ناحية ثالثة يتم حذف كميات من اللغة العربية من قواعد ونصوص أدبية وأشعار
فطاحل الشعر العربي وكانت النتيجة أن الطالب الآن يخرج من المرحلة الثانوية دون
أن يجيد قراءة سطرين بلغة عربية سليمة .. أليست العربية هي لغة القرآن وهل المطلوب
هو تغييب الشباب عن لغة دينه ؟ هل المطلوب ابعاده عن عقيدته ...وجعل قراءة القرآن
تحتاج لقاموس ليعرف معاني الكلمات ... هل المطلوب قطع الطريق على الشباب بينه
وبين شعراء الأمة الفطاحل لأن الشعر هو نبض الأمة وذوقها ؟.. وعليه فقد راج هذه
الأيام مايسمى بالشعر الحر والذي لا يلتزم بقافية ولاوزن ...؟ وبات من يروجون لذلك
الآن من فشل في نظم الشعر العمودي وصعب عليه فروج لمسخ سماه شعرا" ...
ومن ناحية رابعة توجهوا لماسموه بالتطوير للرياضيات فحذفوا مااستطاعوا وأوقعوا
الجميع في ورطة علمية ... فقد حذفوا في مراحل بعض المناهج يبنى عليها مناهج
السنوات التالية كمن حاول إزالة طابقا" وسطيا" من عمارة متعددة الطوابق .. فحتما"
ستنهار لأن العلم يبنى على ماسبق تماما" كالمبنى المتعدد الطوابق .. ففيه كل طابق
يحمل مايليه من طوابق ؟؟؟ للأسف ...وما المقصود من تسطيح مادة الرياضيات
تحديدا" ؟؟ هل هو منع ظهور أحمد زويل جديد ؟؟؟؟ هل قطع الطريق على مولد
مصطفى السيد القادم ... هل هو حرمان مصر من خليفة لمشرفة ؟؟؟؟
فكل واحد من هؤلاء العباقرة مابذغ نجمه وماحصل تفوقه بغير نبوغ رياضي ؟؟؟؟
وقس على ذلك في كل المواد والمناهج ... تدمير وتشويه ...
ولأن المدارس يملأها القصور وانتشار الدروس الخصوصية التي أرهقت أولياء
الأمور ماليا" فقد وجدوا ضالتهم في مناهج يقال أنها مطورة ومختصرة يمكن
من خلالها الطالب الحصول على أعلى الدرجات في الإمتحانات رغبة" في دخول
ماسموه كليات القمة وكأن باقي الكليات باتت نائمة في القاع ....أو مدفونة تحت الثرى ..
وماذا كانت النتيجة ؟؟ طالب حاصل على مجموع قوق الـ : 95% ولا يجد مكانا" له
في الجامعة ... وتزيد حسرة أولياء الأمور من هذه المجاميع الخيالية ولا تؤهل للجامعة
والحقيقة أنه مجموع وهمي كاذب ... فقد حصله الطالب من خلال مناهج تافهة لم
تفرز الطالب النابغة من الممتاز ولم تباعد بينهما وبين من لا يجيد كتابة اسمه بشكل
صحيح والخاسر الوحيد هنا الطالب المميز فقد باتت الأمور اشتركية ومساواة" بين
الجميع بغير كفاءة حقيقة .. والأثر السيء الآخر لهذه المهزلة هو التحاق طلابا"
لكليات لا يملكون أدوات التفوق فيها فانكسف أغلبهم وبعد أن كان من المتفوقين نظريا"
فشل في أول خطوات الجامعة وتعددت سنوات رسوبه وربما استنفذ المسموح وحول
وجهته لكلية أخرى أقل مجموعا" ويبدأ المشوار من جديد بعد أن ذاق مرارة الفشل
دون سابق إنذار وقد خدعوه وصنفوه نابغة والنبوغ براء منه ومن أوقعه في الفشل ..
والغريب أن من لا يملك أدوات التفوق في الكليات المرموقة وبطريقة أو بأخرى
استطاع أن بيكمل حتى التخرج نجده يصطدم بالواقع والحياة عند التخرج وعرض
نفسه على سوق العمل في بلد بات العثـور فيه على عمل لمن لا يملك أدوات
الجهاد فيه أشق من العثور على الغول والعنقاء والخل الوفي ....
فهل تستفيق البلاد والقائمون عليها لإنقاذ التعليم من الهاوية التي يحاول البعض
دفع شباب الأمة إليها ؟؟
ليتهم يفعلون .... أما علاقة هذا الأسفاف التعليمي بسوق العمل ومدى نجاح الطالب
المتفوق جامعيا"في سوق العمل والفرق بين الجامعة والحياة العملية ففي نظرة
....أخرى بعون الله ...
بقلم / معروف
Al_maroof- نائب مدير
- منتدي عبير الاسلام
مساهماتي : 14235
نقاطي : 22524
تسجيلي : 30/10/2011
مزاجي : محتسب وحامد لربي
رد: ســهـولـة المـنـاهـج أم تـفاهـتـها ..!!
يارب يكون في تغيير
ونامل بمصر جديدة في كل شيء
اهم حاجة التعليم فهو الركيزة الاساسية لكل المهن
ربنا يكون في عونا
ونامل بمصر جديدة في كل شيء
اهم حاجة التعليم فهو الركيزة الاساسية لكل المهن
ربنا يكون في عونا
رد: ســهـولـة المـنـاهـج أم تـفاهـتـها ..!!
الرقيقة / عبير
أسعدني هذا المرور الطيب
الحقيقة أنني عندما أقارن بين المناهج في أيامنا الخوالي وبين
مناهج هذه الأيام وخاصة في المواد الرياضية والعلمية أشعر
بغصة في الحلق من جراء ماتعرضت له المناهج من عبث وتدمير
ومع الأسف مازالت تتعالى أصوات بالتخفيف والحذف تحت مسمى التطوير
ولا أعرف إلى أين سيصلون بهذه المناهج وإلى أين سنذهب بأولادنا بتعليم مشوه
نأمل في عقول تطور ولا تهمش , تنتقي ماوصل إليه العالم المتحضر ويناسبنا
تحياتي للمشاركة الرقيقة من الرقيقة
معروف
أسعدني هذا المرور الطيب
الحقيقة أنني عندما أقارن بين المناهج في أيامنا الخوالي وبين
مناهج هذه الأيام وخاصة في المواد الرياضية والعلمية أشعر
بغصة في الحلق من جراء ماتعرضت له المناهج من عبث وتدمير
ومع الأسف مازالت تتعالى أصوات بالتخفيف والحذف تحت مسمى التطوير
ولا أعرف إلى أين سيصلون بهذه المناهج وإلى أين سنذهب بأولادنا بتعليم مشوه
نأمل في عقول تطور ولا تهمش , تنتقي ماوصل إليه العالم المتحضر ويناسبنا
تحياتي للمشاركة الرقيقة من الرقيقة
معروف
Al_maroof- نائب مدير
- منتدي عبير الاسلام
مساهماتي : 14235
نقاطي : 22524
تسجيلي : 30/10/2011
مزاجي : محتسب وحامد لربي
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: منتدي المرحلة الثانوية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى