التربية الخاصة
3 مشترك
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
التربية الخاصة
التربية الخاصة
الكاتب : صلاح الموسى - طلال القرني القراء : 40454
التربية الخاصة( Special Education)
تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ، وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .
فئات التربية الخاصة :
1/ الإعاقة العقلية ( Mental Impairment )
2/ الإعاقة البصرية ( Visual Impairment )
3/ الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment )
4/ الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment )
5/ الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )
6/ صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
7/ اضطرابات التواصل ( Communication Disorders )
8/ الموهبة والتفوق ( Giftedness and Talents )
9/ التوحد ( Autism )
10/ الإعاقة الصحية ( Helth Impairment )
11/ الإعاقة الحسية المزدوجة ( Deaf Blindess )
12/ الإعاقات المتعددة ( Multiple Disabilitis )
المراجع: الروسان ، د. فاروق .سيكولوجية الأطفال غير العاديين (مقدمة في التربية الخاصة . الناشر جمعية المطابع التعاونية . 1989 عمان .
القابلون للتعلم من المتخلفين عقلياً ( Educable Mentally Retaded )
هم الفئة الذين يعتبرون قادرين على تعلم المهارات الأكاديمية الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب والذين تتراوح درجات ذكائهم بين ( 55 - 70 ) .
ذوي صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
مفهوم يشير إلى عجز في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في الفهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تظهر في عدم القدرة على الاستماع ، التفكير ، الكلام ، القراءة ، الكتابة ، الهجاء ، إجراء العمليات الحسابية ويشتمل على حالات الإعاقة الأكاديمية ، الإصابة المخية ، الخلل الوظيفي المخي البسيط ، وسليكسيا ، والحبسة النمائية ، ولا يشمل الذين يعانون من مشكلات تربوية ناتجة عن إعاقة بصرية ، سمعية ، حركية ،تخلف عقلي أو اضطرابات انفعالية أو حرمان بيئي ، ثقافي ، اقتصادي .
ضعاف البصر ( Partially Sighted )
هم الذين تتراوح حدة أبصارهم بين 20/7 و20/200 قدماً أي ما يقرب من 6/20 و 6/60 متراً فهم الذين يعانون من صعوبة في البصر الا أنهم قادرين على التعلم سواء بستخدام المعينات البصرية أو بستخدام طريقة برايل .
ضعاف السمع ( Hard of Hearing )
هم الأفراد الذين يعانون من فقدان سمعي بحيث تتصل حدة سمعهم بين 35 - 69 ديسبل مما يجعلهم يواجهون صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها .
المضطربون سلوكياً ( Behaviorially Disordered )
هو ذلك الشخص الذي يظهر سلوكيات واستجابات أنفعالية ضاره ومؤذية بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل الآخرين بشكل مزمن .
الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )
هم تلك الفئة من الطلاب الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي مما لا يمكنهم التعلم إلا مع توفر خدمات التربية الخاصة .
المراجع: (هارون ، د. صالح عبد الله هارون (2000) . تدريس ذوي الاعاقات البسيطة في الفصل العادي .دار الزهراء. )
الكاتب : صلاح الموسى - طلال القرني القراء : 40454
التربية الخاصة( Special Education)
تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع البرامج التربوية المتخصصة والتي تقدم لفئات من الأفراد غير العاديين ، وذلك من أجل مساعدتهم على تنمية قدراتهم إلى أقصى حد ممكن ، وتحقيق ذواتهم ، ومساعدتهم في التكيف .
فئات التربية الخاصة :
1/ الإعاقة العقلية ( Mental Impairment )
2/ الإعاقة البصرية ( Visual Impairment )
3/ الإعاقة السمعية ( Hearing Impairment )
4/ الإعاقة الانفعالية ( Emotional Impairment )
5/ الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )
6/ صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
7/ اضطرابات التواصل ( Communication Disorders )
8/ الموهبة والتفوق ( Giftedness and Talents )
9/ التوحد ( Autism )
10/ الإعاقة الصحية ( Helth Impairment )
11/ الإعاقة الحسية المزدوجة ( Deaf Blindess )
12/ الإعاقات المتعددة ( Multiple Disabilitis )
المراجع: الروسان ، د. فاروق .سيكولوجية الأطفال غير العاديين (مقدمة في التربية الخاصة . الناشر جمعية المطابع التعاونية . 1989 عمان .
القابلون للتعلم من المتخلفين عقلياً ( Educable Mentally Retaded )
هم الفئة الذين يعتبرون قادرين على تعلم المهارات الأكاديمية الأساسية كالقراءة والكتابة والحساب والذين تتراوح درجات ذكائهم بين ( 55 - 70 ) .
ذوي صعوبات التعلم ( Learning Disabilities )
مفهوم يشير إلى عجز في واحد أو أكثر من العمليات النفسية الأساسية التي تدخل في الفهم أو استخدام اللغة المكتوبة أو المنطوقة والتي تظهر في عدم القدرة على الاستماع ، التفكير ، الكلام ، القراءة ، الكتابة ، الهجاء ، إجراء العمليات الحسابية ويشتمل على حالات الإعاقة الأكاديمية ، الإصابة المخية ، الخلل الوظيفي المخي البسيط ، وسليكسيا ، والحبسة النمائية ، ولا يشمل الذين يعانون من مشكلات تربوية ناتجة عن إعاقة بصرية ، سمعية ، حركية ،تخلف عقلي أو اضطرابات انفعالية أو حرمان بيئي ، ثقافي ، اقتصادي .
ضعاف البصر ( Partially Sighted )
هم الذين تتراوح حدة أبصارهم بين 20/7 و20/200 قدماً أي ما يقرب من 6/20 و 6/60 متراً فهم الذين يعانون من صعوبة في البصر الا أنهم قادرين على التعلم سواء بستخدام المعينات البصرية أو بستخدام طريقة برايل .
ضعاف السمع ( Hard of Hearing )
هم الأفراد الذين يعانون من فقدان سمعي بحيث تتصل حدة سمعهم بين 35 - 69 ديسبل مما يجعلهم يواجهون صعوبة في فهم الكلام بالاعتماد على حاسة السمع فقط سواء باستخدام السماعات أو بدونها .
المضطربون سلوكياً ( Behaviorially Disordered )
هو ذلك الشخص الذي يظهر سلوكيات واستجابات أنفعالية ضاره ومؤذية بحيث يؤثر على تحصيله الأكاديمي أو على تحصيل الآخرين بشكل مزمن .
الإعاقة الحركية ( Motor Impairment )
هم تلك الفئة من الطلاب الذين يتشكل لديهم عائق يحرمهم من القدرة على القيام بوظائفهم الجسمية والحركية بشكل عادي مما لا يمكنهم التعلم إلا مع توفر خدمات التربية الخاصة .
المراجع: (هارون ، د. صالح عبد الله هارون (2000) . تدريس ذوي الاعاقات البسيطة في الفصل العادي .دار الزهراء. )
علا عمر- مشرفة قسم التربية والتعليم
- مساهماتي : 464
نقاطي : 653
تسجيلي : 18/11/2011
مزاجي : الحمد لله
رد: التربية الخاصة
بتحرجينى بذوقك يا غالية
علا عمر- مشرفة قسم التربية والتعليم
- مساهماتي : 464
نقاطي : 653
تسجيلي : 18/11/2011
مزاجي : الحمد لله
رد: التربية الخاصة
جزاك الله خيرا" علا
هذه الفئات من الناس يعانون
ليس من الإعاقة في ذاتها ولكن من إعاقة المجتمع لهم
والتضييق عليهم ..
وسبحان الله ...
الخالق الرحيم يعطيهم الرخصة ........!!!!
والمجتمع القاسي يحرمهم الفرصة .....!!!
اللهم عفوك ورضوانك ومغفرتك لقسوة قلوبنا
شكرا" علا لهذا الطرح
تحياتي
Al_maroof- نائب مدير
- منتدي عبير الاسلام
مساهماتي : 14235
نقاطي : 22524
تسجيلي : 30/10/2011
مزاجي : محتسب وحامد لربي
مواضيع مماثلة
» طرق تعليم الصفوف الأولية .التربية والتعليم.النظام المدرسي.العلم.التربية.المعلم.الطالب
» ارشاد أسر ذوى الإحتياجات الخاصة
» من معالم التربية النبوية
» ذوي الاحتياجات الخاصة ":هل بالفعل هم المعاقون ام نحن
» فنون التربية الايجابية للدكتور مصطفى ابوسعد
» ارشاد أسر ذوى الإحتياجات الخاصة
» من معالم التربية النبوية
» ذوي الاحتياجات الخاصة ":هل بالفعل هم المعاقون ام نحن
» فنون التربية الايجابية للدكتور مصطفى ابوسعد
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام :: قسم التربية والتعليم :: التربية الخاصة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى