عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اهلا بك في منتديات عبير الاسلام
نحن نلتقي لنرتقي ونعمل جاهدين لرفعة الاسلام
ايها الزائر الكريم نحن ندعوك للتسجيل معنا
عبير اسعد

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
اهلا بك في منتديات عبير الاسلام
نحن نلتقي لنرتقي ونعمل جاهدين لرفعة الاسلام
ايها الزائر الكريم نحن ندعوك للتسجيل معنا
عبير اسعد
عبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــير الإســـــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟.....

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟..... Empty معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟.....

مُساهمة من طرف الملاك البرئ الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 1:36 pm



هناك بعض الصعوبات التي يمكن أن تعوقك
عن المذاكرة والتي يجب عليك أن
تكتشفها وتحاول التغلب عليها،
حتى تستطيع أن تتقن المذاكرة الفعالة، وأهم هذه
الصعاب:
1- عدم القدرة على التركيز أثناء المذاكرة ،
فتفقد وقتك في التنقل من
درس إلى آخر
ومن مادة إلى أخرى دون أن تذاكر شيئاً.
2. تراكم الدروس وعدم
القدرة على تنظيم وقتك للانتهاء منها.
3. كراهية بعض المواد الدراسية، وتصديق
الفاشلين الذين يخوفونك منها
ويصورونها لك على أنها (صعبة) لا يمكن
تجاوزها.
4. أصدقاء السوء الذين يضيعون وقتك في اللهو واللعب
دون تقدير لأي
مسئولية.
5. القلق والتوتر الناتجان عن المشكلات الأسرية أو العاطفية
والتي
تشتت الذهن وتضعف من قدرتك على الاستذكار الجيد
أيام الامتحانات
أخي الطالب :
أيام معدودة يحل فيها ضيفٌ ثقيل عليك بالهموم والأحزان
والكل يسأل نفسه : هل
أنجح أم لا .. ؟
إنَّ الطالب الذي يعاني من قلق الامتحان ،
ويصل استلامه إلى
حالة الرهبة والذعر
يؤدي إلى نتائج عكسية وأن كان مجتهداً .
كلمة ( امتحان )
تبعث تساؤلات عن المستقبل بين النجاح والفشل
التي تنتهي بها مسيرة التحصيل في
هذه المرحلة ،
وذلك بالخروج من قاعة الامتحانات .
فإن من أسعد الأيام لدى هو
آخر يوم من أيام الامتحانات
وأن كان انتهاءً مؤقتاً .
أخي الطالب الممتحن
:
وقفاتٌ في نقاط نبحث في طيّاتها عن الورقة المحبوبة ( الشهادة )
دعنا سوياً
نتحدث في استطلاع سريع مع بعض الطلبة
عن أفضل الطريق في تجاوز تلك الأيام
العصبية ،
إليك هي :
1- حاول إنهاء الامتحان الشفوي مبكراً ولا تتأخر .
2-
راجع درجاتك الفصل الدراسي الأول مع أعمال السنة لهذا الفصل
ثم قف عند كل مادة
وحلّلها تحليلاً رياضياً .
3- جهّز غرفة المذاكرة في منزلك أو في مكتبة المسجد
.
4- احذر المذاكرة الجماعية فهي مضيعة للوقت واسأل مجرّب .
5- السهر قد يكون
مناسباً لك إذا رتبت وقتك بانتظام .
6- لا تذاكر مستلقياً ولا منبطحاً فتنام
.
7- أحذر حشو الرأس ليلة الامتحان .
8- الراحة والاسترخاء قبل الامتحان أساس
النجاح .
9- أحذر أكل الحبوب ( المُسهرة ) فقد رأيت بعض الشباب
في دار
الأحداث والسجون بسببها .
10- لا تفكر تفكير ( أحلام اليقظة ) فهي مضيعة للوقت
.
11- ذاكر في مكان نظيف مرتب ( لا فوضوي ) يشتت الذهن .
12- اقطع علاقتك مع
زملائك وأعلن حالة الاستنفار .
13- تناول الشاي ( طيّب ) والنعناع ( أطيب )
.
14- ضع لك ( 10 ) دقائق تقرأ فيها القرآن الكريم بين فترات المذاكرة
فهي
معينة على الحفظ والمذاكرة .
15- لا تأكل وجبة عشاء ( دسمه ) لئلا يحصل ما لا
تحمد عقباه .
16- المعلومات كثيرة والوقت ضيق فلذا ضع خطوطاً
تحت الأشياء
الهامة التي تكون موطن سؤال .
17- سلْ زميلك المجتهد عن الأشياء المهمة فعنده
الخبرة الكافية بذلك أكثر منك .
18- لا تذاكر أكثر من ساعة وخذ 10 دقائق راحة
.
19- المشي أثناء الحفظ جيد ومجرب ونافع ولكن لفترة معينة .
20- حافظ على
الصلوات في المسجد مع الجماعة .
21- تذكر وأنت تذاكر ليلاً ( أن الله ينزل في
ثلث الليل الأخير يجيب من دعاه )
22- صل الفجر مع الجماعة في المسجد .
23-
أفضل وقت للمذاكرة بعد صلاة الفجر .
24- راجع ورتب المعلومات ( فإنها متماسكة
)
25- خذ فترة راحة قبل الدخول لصالة الامتحان .
26- أكثر من الاستغفار فإنه
طريق الاستذكار .
27- ابدأ ب ( بسم الله ) قبل الإجابة .
28- حسّن خطك
فالمصحح يعاني من كثرة الإجابات وضيق الوقت .
29- اقرأ جميع الأسئلة مرة واحدة
وابدأ بالأسهل .
30- لا تستعجل في تسليم ورقة الإجابة .
31- نظّم إجابتك
وراجع المعلومة وعدد الأسئلة التي أُجيبت .
32- اجب بالمعنى ما لم نحفظ نص
الإجابة فهو معين .
33- لا تراجع الإجابات بعد الخروج من الامتحان .
34-
استعد للمادة الأخرى بنفسٍ جديدة مطمئنة .
35- اطلب من والديك الدعاء لك .
من
كتاب ( أخي في الثانوية )
للشيخ / عادل بن عبد الله العبد الجبار
لقد بدأ
العد التنازلي للامتحانات..
إنها الفرصة الذهبية لنقدم هذه الروشتة التي قد تفيد
أبناءنا وبناتنا
لتحقيق النجاح والتفوق بإذن الله وتوفيقه
ويمكننا تلخيصها
بالآتي:
أولاً : الاستذكار المثمر الجاد طوال العام الدراسي :
وهو أهم وصفة
في هذه الروشتة لأنه بدون مذاكرة مثمرة بناءة وطموحة
طوال العام الدراسي فإن
المعلومات المطلوبة لدخول الامتحان
لن تكون كافية لتحقيق النجاح للوصول للقدر
الكافي
من اكتساب المعلومات الدراسية التي تحقق النجاح.
يجب على الطالب
الالتزام بالنقاط التالية :
1- وضع خطة طموحة ومنظمة للاستذكار على مدار العام
الدراسي
وتقسيم المواد المقررة على جدول زمني ينظم أوقات المذاكرة
لكل مادة
على مدار أيام الأسبوع وتخصيص أوقات للمراجعات
على فترات لاتتجاوز الشهر لتفادي
النسيان،
مع مراعاة الالتزام بهذه الجداول وعدم التهاون والاستهتار بالمقررات
الدراسية
حتى لاتتراكم بمرور الأيام ويصعب الاستيعاب
ويحدث الارتباك ويفلت
الزمام من أيدينا.
2- يجب الاستذكار في مكان مريح هادئ تتوفر فيه الشروط
الصحية
من أثاث مكتبي وإضاءة والابتعاد عن مصادر الإزعاج والضجيج
كالتلفزيون
والكاسيت حتى لايتشتت الانتباه والتركيز
ويحدث التشويش الذهني
وكذلك أيضاً
يجب على الطالب أن يأخذ قسطه الكافي من الراحة
والنوم حتى يكون صافي الذهن
متمتعاً بالنشاط والحيوية الجسمانية
والعقلية لأن الإرهاق البدني والذهني يؤثر
على القدرة الاستيعابية والفهم ،
كما لايفوتنا هنا أيضاً تذكير الأهل بتوفير
الجو أو المناخ الأسري الهادئ
الذي يساعده على المذاكرة بصورة طيبة بعيداً عن
الخلافات
والتوترات الأسرية التي تؤثر سلبياً على نفسيته.
3- يفضل تنظيم
الأوقات بين المذاكرة والراحة بصورة متوازنة
حيث إنه لايفضل الاستذكار بصورة
مكثفة ومستمرة لفترة طويلة جداً
على مدار السنة حتى لايحدث الملل والارهاق مع
حلول الامتحانات
عند نهاية الدراسة بل ينصح بقضاء بعض الأوقات
للراحة
والتفريج عن النفس خلال المذاكرة اليومية وكذلك قضاء بعض الأوقات
في
النزهة أو ممارسة بعض الألعاب الرياضية والترفيهية
عند عطلة نهاية الأسبوع حتى
يقبل الطالب على الدراسة
في الأسبوع الجديد بصدر رحب وذهن متجدد ومنفتح.
4-
أما بخصوص المذاكرة المثالية التي تجعل التحصيل الدراسي للطالب
على قدر عال من
الإيجابية وتجعله يتفوق دراسياً
فيفضل تحضير الدروس مسبقاً قبل الذهاب
للمدرسة
لأخذ فكرة بسيطة عن الموضوع حتى يتابع بتركيز وانتباه
ما يقوم المدرس
بشرحه ولا يصاب بالسرحان ويستطيع مجاراة المدرس
في الشرح ويقوم بالاستفسار
ومناقشة المدرس عن أي نقطة غامضة
يصعب عليه فهمها ، كما يفضل أيضاً مذاكرة أي
موضوع دراسي بالمنزل
بصورة صحيحة حيث يجب قراءته دفعة واحدة لأخذ فكرة عامة
عنه
ثم بعد ذلك يتم تجزئته لنقاط رئيسية كبرى أو رؤوس مواضيع
يتم مذاكرة كل
نقطة رئيسية وما تحتويه من معلومات كل نقطة
على حدة حتى يتم فهمها واستيعابها
وينتقل من نقطة لأخرى
حتى ينتهي الموضوع ثم يقوم بربط الموضوع بأكمله عن فهم
واستيعاب تام
ولا يقوم بحفظ أي موضوع دفعة واحدة قبل أن يفهم نقاطه
الرئيسية
وما تحتويه كل نقطة عن فهم تام لكل جوانب الموضوع
وبالتالي يسهل
الحفظ وخصوصاً إذا تم استرجاع وتسميع ما تم مذاكرته
وخصوصاً إذا تم استغلال أكثر
من حاسة سيكون الحفظ بصورة أفضل
كأن يقوم الطالب بالكتابة وبصوت مسموع نوعاً ما
ويردد ما يكتبه بيده
ويتلفظه لسانه أيضاً ، وحبذا لو تم استرجاع وتسميع النقاط
الرئيسية
لكافة المواضيع في كافة المواد التي تم مذاكرتها طوال اليوم
وذلك
قبل النوم مباشرة حتى تختزن بالمخ بصورة أفضل ،
كما يراعى عمل مراجعات دورية على
فترات منتظمة لما سبق دراسته
حتى لا ينساها مع الإكثار من حل الأسئلة
والتمارين
حتى يكون هناك نوع من التعود والتمرس والخبرة في كيفية حل
الأسئلة
باعتبارها بروفة للامتحان النهائي وتكسبه الثقة آخر العام.
ثانيا:
الاستعدادات الخاصة قبل الامتحان والابتعاد عن الخوف والقلق:
بداية يجب أن نعلم
أنه من جد واجتهد وذاكر بطريقة صحيحة
طوال العام الدراسي فإنه سوف يجني ثمرة
تعبه وعرقه وكفاحه في النهاية
بإذن الله ويجب على كل طالب أن يتحلى بالهدوء
والاتزان
وليس هناك داع للقلق والخوف من الامتحان لأنه هو الوسيلة
الوحيدة
لتقييم الأداء الدراسي لجميع الطلبة في نهاية العام لمعرفة
المستوى
التحصيلي لكل طالب واستحقاقه النجاح أم لا وهذا شيء
عادل للجميع. وطالما أن
الطالب قد استذكر وبذل الجهد
فسوف ينال النجاح ولن يرهبه أي امتحان وأية أسئلة
مهما كانت
لأنها لن تأتي خارج نطاق ما هو مقرر عليه دراسياً
فلا مجال للخوف
ويثق تماماً في الله ثم في قدراته ومستواه الدراسي.
إن الطقوس الخاصة وعمل
المعسكرات المغلقة والمراجعات المكثفة
وبذل المجهود الزائد جدا عن اللزوم قد
يأتي بآثار عكسية سلبية
بل يفضل أن تزداد جرعات المذاكرة وفترات
الاستذكار
بعض الشيء عند نهاية العام ولكن يجب أن نعلم أنه من ذاكر جيداً
من
البداية قد لا يحتاج إلى مثل هذه المعسكرات ولكن كل ما يحتاج إليه
هو الزيادة في
المراجعات الشاملة للمنهج وحل الأسئلة والامتحانات
والتمارين للتعود على أساليب
الامتحانات ،
كما أوصي وأشدد على الابتعاد عن المنبهات والمنشطات
لزيادة فترة
السهر والتركيز ثم اللجوء للمنومات للحصول على النوم
والراحة عندما يريد فهذه
الأمور يجب الامتناع عنها تماماً
لأن المخ ليس كالآلة تعمل وتتوقف حسب رغباتنا
وبقوى خارجية
كالمنبهات والمنومات التي تؤذي وتدمر المخ إذا تم تعاطيها
باستمرار
لأنها تؤدي للإدمان وأضراره المعروفة كما أن هذه المذاكرة
وبهذه
الطريقة غير مفيدة أو مجدية فهي حشو سطحي للمعلومات
بالمخ والتي تتبخر بسهولة
ولا تفيد في الامتحانات
علاوة على أضرارها الصحية الجسيمة.
ثالثاً : الهدوء
والتركيز أثناء الامتحانات:
إن التوفيق في الامتحان بيد المولى عز وجل
ولكن
هناك عوامل تساعد على ذلك وهي محاولة الأخذ بالأسباب
التي تؤدي لذلك، منها
الهدوء التام في فترات الامتحانات
سواء ليلة الامتحان أو أثناء الامتحان لأن
الخوف والتوتر الزائد
يتسبب في الأرق وعدم التركيز في الفهم والاستيعاب نتيجة
قلة النوم
والتوتر والارتباك وتشويش الذهن فتتطاير المعلومات
أو تصبح غير
مرتبة في الذهن وبالتالي تكثر الأخطاء،
ومن هنا يجب على الطالب أخذ كفايته من
النوم ليلة الامتحان
ولا يبالغ في السهر للمراجعة وحشو المخ بالمعلومات
الكثيرة
في وقت قصير لأن المعلومات موجودة بالتأكيد إذا استذكر دروسه
بصورة
طيبة طوال العام الدراسي ولكن بالطبع المراجعة النهائية
ليلة الامتحان مهمة
ولكنها يجب أن تكون منظمة وتشمل النقاط الرئيسية
لمواضيع مادة الامتحان لاسترجاع
المعلومات المخزونة طوال العام الدراسي
مع محاولة حل بعض التمارين والامتحانات
لإزالة الرهبة من الامتحان.
وكما أن الهدوء مطلوب عند تسلم ورقة الأسئلة يوم
الامتحان
فإن التركيز أيضاً مطلوب فيجب قراءة الأسئلة عند تسلم ورقة
الأسئلة
وربما أكثر من مرة حتى يفهم المطلوب من الأسئلة تماماً
ويحدد النقاط
الرئيسية لإجابة كل سؤال في ذهنه
ويقوم بتقييم زمن الامتحان بالتساوي على إجابة
الأسئلة
ولا يتمادى في إجابة سؤال باستفاضة زائدة على حساب سؤال آخر
ويجيبه
باختصار شديد ، ويوصى أيضاً بترك وقت قصير
لا يقل عن خمسة دقائق يقوم فيها
بمراجعة إجاباته للتأكد منها
وتصحيح ما قد يلزم نتيجة التسرع في الإجابة إذا
وجدت بعض الأخطاء
وليتأكد من الحلول المطلوبة وأنه قد أجاب على جميع الأسئلة
المطلوبة
دون نسيان لأي نقطة قد تكون مهمة في الإجابة.
نهاية يجب على الطالب
أن يثق في الله ثم في نفسه
لأن الله لن يضيع أجر من أحسن عملاً ومن جد وجد
وستكلل جهوده بالنجاح
الباهر والتوفيق فيجني ثمار جهده وعرقه والتوفيق أولاً
وأخيراً بيد الله ،
مع أطيب تمنياتنا بالنجاح الباهر لأبنائنا الطلاب.
قلق
الامتحانات ( أو الخوف من الامتحانات ) Test Anxiety
المشكلة :
حالة من القلق
تعتري الأفراد قبل وأثناء أدائهم لاختبارات تحصيلية
أو مقابلات الانتفاء الوظيفي
أو الاختبارات النفسية .
سلوك المشكلة :
1- أعراض القلق الفيزيولوجية مثل
دقات القلب المتسارعة ،
جفاف الحلق ، سرعة التنفس ، تصبب العرق ، ارتعاش اليدين
.
2- حالة من الانشغال العقلي حول الامتحان ونتائجه المتوقعة .
الأساليب التي
تساعد على حدوث المشكلة :
1- وجود جوانب قلق أخرى لدى الفرد ( وسمة القلق )
.
2- عدم الاستعداد للاختبار .
3- تصورات خاطئة عن الامتحان ونتائجها .
4-
ضغوط زائدة من الأسرة حول أهمية التفوق التحصيلي ( وشروط الأهمية ) .
5- التنشئة
الأسرية وما يصاحبها من تعزيز الخوف من الامتحانات .
6- نظم الامتحانات نفسها
.
7- خوف الطالب من النتائج السيئة أو من العقاب .
8- التعلم الاجتماعي من
الآخرين بملاحظة –
سلوك الخوف من الامتحانات والانشغال بها .
9- ما يبثه
المدرسون من خوف في الطلاب حول الامتحانات .
التعرف على المشكلة :
• الطالب
نفسه .
• المرشد يثير هذا الافتراض كأحد عوامل التأخر الدراسي لدى الطلاب .

المدرسون .
الأدوات التي تستخدم لجمع معلومات حول المشكلة :
1- المقابلة
.
2- الملاحظة قبل الامتحانات وبعدها .
3- مقياس قلق الامتحانات ( الاتجاه
نحو الاختبارات ) ( الشناوي والهواري ) .
الأساليب الإرشادية :
1- الجانب
الديني : الأدعية والأذكار وتلاوة القران والصلاة .
2- الاسترخاء .
3- التخلص
المنظم ( التدريجي ) من الحساسية .
4- التعريض المتدرج لمواقف اختبارات فعلية
.
5- العلاج العقلاني الانفعالي .
6- العلاج المعرفي .
7- التعزيز وتعزيز
سلوك عدم الخوف أو القلق من الامتحانات .
8- تدريب الطالب على تركيز انتباهه على
موقف الاختبار .
9- عادات الاستذكار المناسبة قرب الامتحانات .
10- تقليل
تناول المشروبات المنبهة .
11- التوعية بعدم استخدام حبوب السهر
( وهي تدخل
في المواد المخدرة ) وبآثارها الضارة .
12- نصح الطلاب بإعطاء أجسادهم ما تستحق
من الراحة .
13- تدريبات للطلاب على كيفية الأداء في الامتحانات .
14- توجيه
المراقبين في الامتحانات إلى أساليب المراقبة المناسبة
وعدم إثارة الخوف في
الطلاب .
15- إجراءات إرشادية خاصة بالمشكلات المرتبطة بقلق الاختبارات
مثل (
الخجل ، والقلق ، وتدني المستوى الدراسي)
الملاك البرئ
الملاك البرئ
فرسان لهم بصمات
فرسان لهم بصمات

مساهماتي : 1342
نقاطي : 2110
تسجيلي : 21/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟..... Empty رد: معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟.....

مُساهمة من طرف Al_maroof الأربعاء 12 ديسمبر 2012, 4:46 pm


جولة رائعة حملت العبد لله ليسترجع

الشريط المخزون في الذاكرة عن سنوات

خلت أيام الدراسة والمذاكرة والمعاناة ..

وإن كان من إضافة نستحضرها من المضي

كخبرات مختزنة تسعد المرء كلما تذكرها ..

ولعل أهم اللقطات التي لاحت في الذاكرة

هي مايلي :

ــ قبل كل درس أو حصة أو محاضرة

يجب التحضير لها قبل يوم من موعدها

حيث تتكون لدى الطالب صورة سريعة عن موضوع

الدرس أو المحاضرة .. يعقبها مساء يوم تلك المحاضرة

مراجعة ماقيل في المدرسة أو الجامعة من قبل المدرس

أو أستاذ المادة بالتوازي مع الكتاب او المرجع الخاص بها

ثم عمل ملخصا" بخط اليد يحفظ جانبا" .. ويتم مراجعته

بشكل سريع كل أسبوع أو أسبوعين ..

قرب الإمتحانات لن تكون هناك مادة لم تدرس وسيكون لدى الطالب

عنها فكرة وصورة جيدة يكون من السهل مراجعتها ليلة الإمتحان

ــ أي مادة لم يتم مذاكرتها بشكل جزئي على الأقل قبل الإمتحان

مباشرة ليس المسهل استيعابها بشكل مضمون ليلة الامتحان

وسيكون ذلك مضيعة للوقت وسببا" للقلق ..فيجب تجنب هذا ..

ــ من المفيد عند المذاكرة من أوراق الحصة أو المحاضرة

مع كتاب المادة .. من المفيد وضع عناوين كرؤوس موضوعات

لكل فقرة أو جزء من الموضوع .. في الكتاب وبالقلم الرصاص

فليلة الإمتحان .. سيكون طيبا" ومفيدا"

فمجرد إلقاء نظرة على تلك العناوين كافيا" لتذكر الموضوع بكامل تفاصيله

لأنه مخزون في الذاكرة ..وحتى الشعور عندها بفقدان كل ماذاكرناه

هو إحساس كاذب من السهل التغلب عليه بالصلاة وأخذ قسط من الراحة

ــ ضرورة الابتعاد عن السهر لساعات متأخرة من الليل ..

فقد ثبت علميا" أن أفضل الأوقات للمذاكرة ولأي نشاط إنساني

بصفة عامة .. يبدأ بعد صلاة الفجر ولعدة ساعات ..فهي ساعات مباركة

وتأتي بعد أن أخذ البدن راحته في النوم ..

ــ البعد عن الوجبات الدسمة والثقيلة في العشاء وتجنب الأكل المتأخر قبيل النوم

فهو يثقل المعدة وينهك القلب والمخ بنشاط يؤثر على حيويته في اليوم التالي ..

ــ تجنب شرب الحليب قبل المذاكرة وكذلك شرب اليانسون

لأنهما من المواد المهدئة وتجلب الكسل والنوم ..

وعلى العكس يفضل شربهما قبيل النوم للتمتع بهدوء ونوم هاديء مريح ..

ــ يوم الإمتحان ينصح بعدم تناول وجبات ثقيلة ولا حليب

بل يفضل إفطارا" خفيفا" لا يخلو من كربوهايدات ( خبز وماشابه )

وبعض الفاكهة مثل البرتقال ليس من بينها الموز خاصة ..

وممكن بضع تمرات أو بلح أو ( عجوة ) ..

بصفة عامة .. عدم الجلوس لمكتب المذاكرة أكثر من ساعتين

وضرورة أخذ فترة راحة حتى داخل الييت لاستعادة النشاط

وتجديد الدورة الدموية وصفاء الزهن ..

عند الإنتهاء من الإمتحان في إحدى المواد ينصح بعدم مراجعتها

بل التجاوز عن ذلك والانتباه للمادة التالية ..

لأن الشعور بالاخفاق من مادة انتهت أو عدم الرضا عن الإجابات

يعطي احساسا" بالكآبة وفساد المزاج .. وعلى العكس ..

فالشعور بالرضا المبالغ فيه في هذه المادة المنتهية يعطي نوعا"

من الثقة التي تدفع بغير قصد لنوع من التراجي والثقة

الزائدة وهو ماقد ينعكس بالسلب على المادة التالية ..

وقبل وبعد كل ذلك يجب المحافظة على اليقين في الله

أنه لا يضيع أجر من أحسن عمله ..

وأن الدعاء في الصلوات أو القنوت هو وسيلة ناجعة

في حصول توفيق الله ..

وأخيرا" فلتكن صلاة الفجر في جماعة قبيل بدء المذاكرة

هي ديدننا وملاذنا قربى من الله

والله الموفق والمستعان

شكرا" للملاك الغالي الجميل

الذي حمل لنا هذه المشاركة

الرائعة وبالتوفيق للجميع

معروف

@ @ @

What a Face What a Face


Al_maroof
Al_maroof
نائب مدير
نائب مدير

اوسمتي منتدي عبير الاسلام
مساهماتي : 14235
نقاطي : 22524
تسجيلي : 30/10/2011
مزاجي مزاجي : محتسب وحامد لربي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟..... Empty رد: معوقات الاستذكار الجيد ؟؟؟.....

مُساهمة من طرف الملاك البرئ الإثنين 11 فبراير 2013, 11:43 pm

سلمت لنا وسلم إبداعك
وجزآكي الله خيرا على ما تقدمية
تقبلي ودي
واحترامي
الملاك البرئ
الملاك البرئ
فرسان لهم بصمات
فرسان لهم بصمات

مساهماتي : 1342
نقاطي : 2110
تسجيلي : 21/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى